على عاتق الحكومة تقع المسؤلية بالدرجة لاؤلى لللاوضاع في الصومال حاليا

الحكومةالتي لا تمثل شعبها مصرة على البقاء

نشرت جريدة الحياة فىعددها الصادر8 ديسمبر  2009نقلا عن رويتران المتطاهرين في مقديشو نددوا بتصرفات تنصب الى مقاتلي حركة الشبا ب ا لاسلامية في تجمع غير مسبوق واتهموا الجركةا لاسلامية بار تكاب مجازر بحق الابرياء. وقد تجمع المتظاهرون   صباح الاثنين امام فندق حيث سقط الخميس 24 قتيلا في اعتداء استهدق حفلة تخريج طلاب في الطب .

 

ولاشك ان التطورات في الصومال ادت الى معانات طويلة للشعب الصومالي . ولكن اذا سالنا من المسؤل الرئيسي لللاوضاع الحالية   في الصومال فان ا  لجواب واضح لكل من يرى. وقد تم فرض هذه الحكومة على الشعب الصومالي با القوة من الخارج  .وكيف يتنظر  من هذ ا الشعب ا ن يركع لحكومة تنفذ رغبة السياسة الاثيوبية بحيث اصبحت مصلحة الحكام الاحباش فوق مصلحة الشعب  الصومالي .

ومن البديهي ان ترفض هذه السياصة جميع القواى الوطنية في الصومال وليس الاسلاميون وحدهم . ات الشعب الصومالي شعب معتز بنفسه وكرامته ولايقبل الخضوع للقهر مهما كانت ا لطروف . وقد تعودت الانطمة الحاكمة في الامبراطورية الاثيوبية التي صاغها ملوك الامهرا والتجراي على قهر الشعوب لفترة تاريخية طويلة بمساعدة الاستعمار بشتى اشكاله مما اوهم حكام التيجراي الحاليين بامكانية اخضاع الشعب الصوماليي هو ايضا باالقوة بدعم خارجي كبقية القوميات الخاضعة للتسلط الحبشي. هذ كله في وقت تحاول فيه هذه القوميات المضطهدة التخلص بجميع الوسائل الممكنة من القهر والاستبداد الذي طال امده .                      

 

Leave a Reply